مرحبا بكم في منتدى الشاوية الاحرار** بوزينة ** ** Batna **
مرحبا بكم زوارنا الاعزاء في منتدى لمة بوزينة الشاوية الاحرار

مختارات المكتبة

اذهب الى الأسفل

مختارات المكتبة

مُساهمة  فتحي شبي في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:09 pm



كتب مختارة


الموطأ


من أوائل الكتب التي جمعت في الحديث والأثر وقد ألفه الإمام مالك بن أنس في مدة أربعين سنة وضمنه الحديث النبوي وآثار الصحابة والتفسير والتاريخ وعرضه على سبعين من فقهاء المدينة فكلهم وافقه عليه وواطئه فسمي الموطأ وقيل أن المنصور لما حج اجتمع بالإمام مالك وسمع منه الحديث والفقه وأعجب به ، فطلب منه أن يدون في كتاب ما ثبت عنده صحيحـًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مسائل العلم ، وطلب أن يوطئه للناس ، أي يجعله سهل التناول ، فاستجاب الإمام مالك لطلب المنصور ، وصنف كتابه العظيم الموطأ . وقد فضله الإمام الشافعي على كل ما صُنِّف في الحديث إلى وقته ، حيث قال : ما على أديم الأرض بعد كتاب الله أصح من موطأ مالك .






مختارات المكتبة

مسند الإمام أحمد بن حنبل

أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد


كتاب جليل القدر عظيم الفائدة جمع فيه مؤلفه الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله – نحو ثلاثين ألف حديث، وذكر بعضهم أنه اشترط فيه الصحة إلا أن هذا الشرط لم يتحقق في بعض ما ورى، فانتقد عليه العلماء بعض الأحاديث فضعفوها، وحكموا بوضع البعض، وهي أحاديث قليلة مقارنة بأكثر ما روى في هذا المسند المبارك الذي رتبه على طبقات الصحابة فيذكر – رحمه الله - الصحابي ثم يذكر ما وقع له من أحاديث من طريقه . وقد كان المسند محل اهتمام من العلماء قديما وحديثاً فمنهم من ألف في زوائده كابنه عبدالله، ومنهم من جمع غريبه: كغلام ثعلب، ومنهم من اختصره: كالشيخ الإمام ابن الملقن الشافعي، ومنهم من شرحه كأبي الحسن بن عبد الهادي السندي، وقد اهتم المعاصرون بتحقيق أحاديثه وبيان درجتها صحة وضعفاً فحقق المسند العلامة أحمد شاكر وغيره من المحققين .









السيرة النبوية لابن هشام
عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري


من أشهر كتب السيرة ألفه أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري في بيان حياة النبي - صلى الله عليه وسلم – من ولادته إلى وفاته، وبدأ كتابه بذكر النسب الشريف فوصله بأبي البشر آدم عليه السلام، ثم ذكر أنساب العرب من العدنايين والقحطانيين وشيئاً من تاريخهم، وأطال في ذكر تاريخ اليمن وملوكها، ثم ذكر شيئاً من عادات العرب في الجاهلية ودينهم، ثم تنقل في ذكر تفاصيل مراحل حياة النبي - عليه الصلاة والسلام - بدءا من ولادته وبعثته وحروبه - عليه السلام ومغازيه - وذكر أخلاقه وصفاته وكيفية تعامله مع المؤمنين، وكيفية تعامله مع الكافرين والمنافقين، وانتهى من كتابه بذكر خبر وفاته، وحادثة سقيفة بني ساعدة، وذكر رثاء من رثاه من الصحابة نثرا وشعرا بأبي هو وأمي - صلى الله عليه وسلم - .







الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي

أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ( ابن قيم الجوزية)


كتاب لطيف جمع فيه مؤلفه العلامة ابن القيم الجوزية متفرقات من كلام الله وكلام رسوله - صلى الله عليه وسلم - في مواضيع مختلفة كالدعاء وآدابه ومواطنه وأسباب إجابته، وكتب عن شؤم المعصية وآثارها، وتطرق للشرك وأنواعه وبيان خطره وآثاره .



الآداب والرقائق




من تراجم المؤلفين

أبو بكر الحازمي
الحازمي الحازمي الإمام الحافظ ، الحجة الناقد ، النسابة البارع أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان بن موسى بن عثمان بن حازم الحازمي الهمذاني .مولده في سنة ثمان وأربعين وخمس مائة . سمع من أبي الوقت السجزي حضورا وله أربع سنين ، وسمع من شهردار بن شيرويه الديلمي ، وأبي زرعة بن طاهر المقدسي الحافظ ، وأبي العلاء العطار ، ومعمر بن الفاخر ، وأبي الحسين عبد الحق اليوسفي





ابن الحاج المالكي
ابن الحاج ابن الحاج شيخ الأندلس ومفتيها ، وقاضي الجماعة أبو عبد الله محمد بن أحمد بن خلف بن إبراهيم بن لب التجيبي القرطبي المالكي ابن الحاج . تفقه بأبي جعفر بن رزق ، وتأدب بأبي مروان بن سراج ، وسمع الكثير من أبي علي الغساني ، ومحمد بن الفرج ، وخازم بن محمد ، وعدة . قال ابن بشكوال : كان من جلة العلماء ، معدودا في المحدثين والأدباء ، بصيرا بالفتوى ، كانت الفتوى تدور عليه لمعرفته ودينه وثقته ، وكان معتنيا بالآثار ، جامعا لها ، ضابطا لأسماء رجالها ورواتها ، مقيدا لمعانيها وغريبها ، ذاكرا للأنساب واللغة والنحو .

اخوكم في الاسلام فتحي..


avatar
فتحي شبي
Admin

عدد المساهمات : 832
نقاط : 2441
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 30
الموقع : net.fethi@yahoo.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouzina.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى