مرحبا بكم في منتدى الشاوية الاحرار** بوزينة ** ** Batna **
مرحبا بكم زوارنا الاعزاء في منتدى لمة بوزينة الشاوية الاحرار

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكم في منتدى الشاوية الاحرار** بوزينة ** ** Batna **
مرحبا بكم زوارنا الاعزاء في منتدى لمة بوزينة الشاوية الاحرار
مرحبا بكم في منتدى الشاوية الاحرار** بوزينة ** ** Batna **
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القهوة ... لمحه عن نشأتها ...

اذهب الى الأسفل

القهوة ... لمحه عن نشأتها ... Empty القهوة ... لمحه عن نشأتها ...

مُساهمة  فتحي شبي الخميس ديسمبر 17, 2009 7:02 pm

السلااام عليكم ...,

الموسوعة النبطية في القهوة العربية


القهوة --- لمحه عن نشأتها

من المؤكد إن القهوة نشأت في بلاد العرب منذ زمن طويل جدا وانتقلت إلى أوروبا وانتشرت في القرن السابع عشر .
وشجرة البن دائمة الخضرة تنمو إلى ارتفاع يبلغ حوالي خمسة أمتار وإذا تم تقليمها لا يزيد ارتفاعها عن المترين و تشبه الورقة شكل راس الحربة وتنمو الأوراق في أزواج متقابلة الوضع على الساق ولونها أكثر اخضرارا على السطح العلوي منه على السطح السفلي .
تزرع شجرة البن عادة بالبذور وتعد من أفضل النباتات و توضع في مشاتل حتى تبلغ عامها الأول وسرعان ما تظهر بعد ذلك الشجيرات الصغيرة التي تشتل بعدئذ
في البساتين حيث تقضي بقية حياتها المثمرة و تحظى بكثير من الاهتمام نظرا لأهميتها التجارية الكبيرة و التقليم الجيد يفيدها في الاحتفاظ بجودة الشكل كما يجعلها لا تعلو كثيرا فيسهل جني الكرزات منها .
تزهر شجرة البن لأول مرة حينما تبلغ من العمر ثلاث أو أربع سنوات و الزهرة أنبوبية الشكل , وتظهر في آباط الأوراق حيث تنمو في مجاميع كثيفة و الواقع إن شجرة البن المزهرة أية في الجمال رغم إن الأزهار لأتبقى أكثر من أيام قليلة .
و ثمرة البن بيضاوية الشكل ويكون لونها في بداية تكوينها اخضر داكنا ولكنها تنضج في غضون ستة أو سبعة اشهر و يتحول لونها إلى الأصفر فالأحمر القرمزي و ثمار البن تشبه إلي حد كبير ثمار الكرز المعروفة في الحجم و الشكل و اللون حتى إن كثيرا ما يطلق عليها اسم كرزات , و الجلد الأحمر لكرزة البن يغلف لبا حلوا تقبع بداخله حبتان من البن و الحبتان بدورهما مغلفتان بغشاء داخلي رقيق يسمى الرق وهناك أيضا غطاء رقيق أخر اسمه الجلد الفضي , وحبوب البن لها شكل مميز فاحد وجهيها مفلطح وأما الأخر فيشبه القبة أحيانا إن تتكون كرزات ذات حبة واحدة وهذه يطلق عليها اسم أعناب باز لائية وهي ثمينة بسبب النكهة التي تتميز بها القهوة و التي تصنع منها .
و يتم جني الكرزات ( الثمار ) يدويا وهي مهمة بطيئة لان الكرزات لا تنضج كلها في وقت واحد , و الكرزات الكاملة النضج هي فقط التي تجني و لهذا السبب تطول فترة جني الثمار بضعة أسابيع ريثما يتم نضج جميع الكرزات إلى الحد الذي يسمح بجنيها .
و في المصنع تفصل الحبوب عن القشرة و اللب و الأغشية الرقيقة و الجلد الفضي و بعد ذلك تصنف الحبوب إلي عدة أصناف و تعباء في أكياس للتصدير سعة الكيس حوالي 132 رطلا .

تسمية القهوة

قيل إنها سميت القهوة لان شاربها يقهي عن الطعام أي تقل شهوته له و لأنها طيبة الرائحة فيقال فلان طيب قهوة الفم أي رائحتة .

الشبة

هناك ما يعرف ويسمى بالشبة ( هي الطريقة التي يتم بها اعداد القهوة ) وطريقة الشبة هذه غير موحدة بين اهل القهوة فكل له خاصة فمنهم من يفضل اعداد القهوة قبل ان يحين موعد الفجر الاول وذلك لامور اهمها ان يقوم مبكرا ولا تفوته صلاة الجماعة وان يروض نفسه على هذه العادة الحميدة .

ومن هذه الفئة من يقول

ليا بانـت النجمـة بكفـي تناوشـت * ادلال بيـض و المقاضـب براغيـل
انا وما حاشت يدينـي ومـا نشـت * بالبن و المسمار و الجـوز و الهيـل
دريت لو عاشن هذ ي الايام ما عشت * لا بـد مـن قبـر عليـه المخاييـل

ومنهم من يقول

الله على الفنجـال حـزة محلـه * الى صار مقصوره وماء دلته سيل
وقودهـا سـدر ولا هـو بجلـه * الزعفران ابهارها و خالطه هيـل

تقديم القهوة

لقد درجت العادة على أن تقدم القهوة
أولا : إلى الضيوف و الزوار مهما كان الأمر تقديرا و تكريما لضيافتكم .ثانيا : لكبار السن و الأمراء وما شابه ذلك .
ثالثا : من يجلس عن اليمين امن يقوم بإعداد القهوة .وبالإضافة لما تقدم ذكره إذ انه هناك رأى للشعراء حول أفضلية تقديم القهوة ويتمثل هذا الراى بقوله احد الشعرا ء
صبه على اللي وان لفينا علـى ركـاب * بإطراف بيته مثـل جـزر القصاصيـب
واثنه على اللي وان غشا الزمل ضبضاب * يفـدي بروحـه دون زمـل الرعابيـب

وراي اخر

كان هناك ثلاثة ابناء عمومة , احدهما كريم و الثاني فارس و الثالث عقيد قومه , فتواجدوا في مجلس واحد لا رابع معهم و عندما جهزت القهوه قام صانعها لصبها للحاضرين .
فاحتار لمن يقدمها اولا فصب الفنجال ووقف متحريا اشاره احد الثلاثة بايهما يبدا .
فلم يتكلم أي واحد منهم باي كلمة او اشارة , فصب الفنجال بالدلة واعادها الى مكانها وجلس , ومرة اخرى قام فصب الفنجال ووقف متحريا أي اشاره او تنبيه من الحضور بايهم يبدا , وايضا لم يتلقى أي كلام او اشاره او تنبيه فارجع الدلة الى مكانها و جلس .

ثم قام فى المرة الثالثة فصب الفنجال ووقف ينظر اليهم بايهما يبدا فاشار اليه العقيد( عقيد قومه ) فقال هذه الابيات :-

يا مسوي الفنجال حوفه وذوقـه * خص الرجال وبد ناس على ناس
صبه على اللي وافي ٍ في حقوقه * يملا الصحن ويطمن النفس للناس
وسقها على اللي تلاعج بروقـه * فكاك ربعه يوم الاريـاق يبـاس
وسقها على اللي كل عد ٍ يذوقـه * تلقى اخباره مثل عطات الامراس

فقام صباب القهوة فصب القهوة على الاول ( الكريم ) , ثم ساق الفنجال على الثاني ( الفارس ) ثم ساق الفجال على الثالث ( عقيد القوم ) .
ومن هذا المفهوم فان الشعراء يرون أن تقديم القهوة للكريم ثم الفارس وهذا الراى له مكانة خاصة بالمجتمع ولكنه باعتقادي لا ينطبق على حق الضيف الذي خصه الله تعالى بالإكرام وأوصى به النبي الكريم ( ص ) .
كما لا يفوتنا أن لطريقة إعداد القهوة طرق عدة وأنظمة وأصول تلقي كل عناية ورعاية منها جعل الدلة نظيفة بصورة دائمة واختيار الماء العذب الصافي أثناء إعداد القهوة واختيار البن الثمين و الحفاظ على حب البن عند الإعداد من إحراقه أو جعله قليل الاستواء مع تحلية البن بالبهارات المناسبة و أجودها الهيل كما أن هناك بعض العادات لبعض المناطق التي تختلف بعض الشيء بطريقة إعداد القهوة دون الإخلال بالجوهر

ولكم اجمل ما قيل في القهوة العربية


الشاعر الأمير / زيد بن سلامة الخوير ... رحمه الله


قال الذي يبدع علـى كـل قافـي * من ضامرٍ ياتـن رْيـامٍ مواليـف
بمنومسة لقم على بكـر صافـي * عليه من شغل ابن سكران توليف
خلّه ليا ماتونـس النـذل غافـي * وقرب دلالٍ مثـل بـطٍّ مهاديـف
بدلال ماعنهن سنا النـار طافـي * بوجار من لادونهن بابهـم جيـف
مبرهجٍ تسفـي عليـه السوافـي * من خلْقته ماطق في ركزة السيف
واحمس ولقّم بالعجـل يالسنافـي * شاميةٍ طرّف لها الجمر تطريـف
حماسها قرمٍ من الغـوش شافـي * دايم يقلبها حريصٍ علـى الكيـف
وزلَّه وصَفَّه عن سريب المصافي * من خوفة أحدٍ قال بالكيف ياحيـف
كِنَّه ليا منـه غشاهـا الرّعافـي * نثر الذّهب من فوق لوح المشانيف
وبهارها من يمّـة الهنـد لافـي * في مركبٍ يقداه زجر العواصيـف
وان كان تزمل من طيورٍ هوافـي * بيضٍ فسدّ أفواهها باشقر الليـف
فنجالها لاشـف بيـن الأشافـي * لاكن يجذب من شفا شاربه شيف
يبرالها من بيـن فِـجّ الخوافـي * بكايرٍ تِرْمَـهْ سهيـلٍ ليـا شيـف
صبه لمن يثني خـلاف المقافـي * يوم الفرنج يقذِّف الملـح تقذيـف
ونفَّل بها اللـي للمـروات وافـي * مادوَّر التَّجْرات بـه والمصاريـف
اللي لياغليـت شراهـا جزافـي * مارطّله عنـد الدلاليـل بنصيـف
ياسامـعٍ منـي علـومٍ تشافـي * خذها من اللي نافلٍ كـل عرِّيـف
دنياك لو ضحكت تراهـا بخافـي * يبرم دواليـب الشِّقـا والتكاليـف
إنهب منه من قبل ماالعمر يافـي * صيٌّور ماتقفي ركابـك مواجيـف
صيُّور عمـرك ناهـجٍ للذلافـي * سمر الليالـي تكملـه بالتتاليـف
صيُّور مايمسي لظى الجمر طافي * دنيا تفـرق كـل ربـعٍ مواليـف
وليا حصل عزٍّ مع الكيـف كافـي * ماني على الدنيا كثير التحاسيـف

الشاعر / فديغم بن خنيفر بن سبيل الرشيدي رحمه الله
من قصيدة طويلة – منها فى وصف القهوة

البارحه جاني عن النوم هوجـاس * جتني هواجيس ٍ على كـل نوعـي
ياعلي قـرب دلتيـن ٍ ومحمـاس * خلك ليا ارسلتك هميـم ٍ وطوعـي
نبي ليـا منـه رقـد كـل نعـاس * سهاجه الواجـب عيـال التبوعـى
سويت فنجال يداوى خوى الـراس * بدلال يشـدن البطـوط الوقوعـى
والله يالولا بـن زينـات الأجنـاس * اردع بهن هم ٍ لجا فـى ضلوعـى
لقنب قنيب اللى عوى عقب الأدماس * غير الضما ياعلى حاديـه جوعـى
من لا فزع يـوم الأريـاق يبـاس * يوم السعة محـد ٍ يبيلـه فزوعـى

الشاعر/ محمد بن مديبغ التميمي راعي المستجدة رحمه الله

يادلتي لايجزعـك واهـج النـار * ماجبتـك إلا باغـي ٍ تحْضنينـه
أبي ليا جونـا مشاكيـل وخيـار * اقلّطك والـرزق ربـي ضمينـه
ياعنك ماغظلم حجاجي عن الجار * ولايوم ماعنا تقـازى الظّغينـه

حمد بن ناحي المطيري

يازين شبة نارها العصر ياخليف * لا مالت الفيـه وزان البـرادي
كسرت فنجال على غاية الكيف * لاعج ريحه مثل ريح الزبـادي
جونا مسايير يبون العجاريـف * ليا أوحو دنين النجر مثل المنادي
جابوا سوالف طيبين المحاريـف * اللي عليهم يقهـرون الطـرادي

الشاعر/ زيد الخشيم يرحمه الله

لاضاق صدري قمت اسوي من الكيف * فنجـال بـن مايغـبـب سريـبـه
بكر ٍ على بكر ٍعـذي ٍ عـن العيـف * يطرى علي ان نام خطـو الزريبـه
وانٍ مصبه كن لونـه الـى شيـف * سلك الحريـر الـى تمهـل صبيبـه
صبه لممـرور ٍ براسـه زعانيـف * اللـي إليـا شبـت يصالـي لهيبـه
ويثنى عن الرّبع المقفيـن بالسيـف * لاحـل فـي تـال التفافيـق ديبـه
وفينا محازمنـا اسـوات الكرانيـف * ومعنـا خطـاة املظـب لاح شيبـه
لعيون غيدٍ شرّكـت تنثـر الليـف * اللـي شكـا وارد قناهـا عسيبـه
بشرقي قفار ٍ كنها مزنـة الصيـف * شرقٍ ٍ عن البطحا بجـازع شعيبـه
اللـي نماهـا للمساييـر والضيـف * يوم ان ولـد النـذل حـارب قريبـه
صرنـا لعـدلات المناظـر كلاليـف * ننجش لهم ملح الشفـا كـل عيبـه

الشاعر صعيليك يمتدح ابن لحيدان الكريم المشهور

حرام مايرخص بصنعاء بضاعه = وابن لحيدان على جاهد القـاع
مانفدت يمناه من البـن ساعـه = يطبخ شهر للزوم صكاك الاصباع
ليا من عيلات الاجاويد ضاعـه = يفدع لو إن المجيدي على صاع

وقال الشاعر الكبير عايد السندى الرشيدى من قصيدة طويلة منها فى وصف القهوة

يامحلا رفعت مـن البيـت الأشنـاق * ليا اقفا الهجير وصـار دور البـرادى
العصر هفهوف ٍ وبالصبـح مشـراق * وسوالـف ٍ حـلـوة دوا للـفـوادى
ومهيل ٍ من جوف زينـات الأعنـاق * من وارد الرسـلان بيـض ٍ جـدادى
يقعد عماس الراس ريحه اليا أنساق*ريح البخترى فـي صحاصح وادى
سواه شغموم ٍ على الطيـب سبـاق * اختـار حبـه مـن بعيـد البـلادى
صلى صلاة الفجر من قبل الاشـراق * من عقب ما صلى على خيـر هـادي
وقرب وقود ٍ من هشيم ٍ لـه اشنـاق * شعاع ضوه مع سنا الصبـح بـادي
ثم ٍ بـدى باللـي تقـل لـون نغـاق * سود جنوبه مـن صبـاح وهجـادي
وبـدا يصلفقهـا بالايـدي تصلفـاق * و فاحت بريح ٍ مثـل ريـح الزبـادي
فكره حضر للحمس من خوف الأحراق * لـو تندهـه ماينتـبـه للمـنـادى
ودقه بنجـر ٍ يسمعـه كـل مشتـاق * نجر ٍ يجضور عنـد لمـس الأيـادى
ولقم برسلان ٍ لهـا القلـب عشـاق * وحطه على جمـر ٍوقـوده ايـزادى
وزله على مصبوبة ٍ عنقهـا دقـاق * وبهـر بهيـل ٍ ذاعرينـه بـكـادى
وساقه على اليمنى لزاكين الأعـراق * فهود الرجال اللـى تضيـم المعـادى
مع منسف ٍ يحمل بالأطراف وحـلاق * الحيـل فوقـه تقـل ز لـم ٍ رقـادى
واليا حصل ما قلت من عنـد خـلاق * هذا هـوى بالـى وغايـة مـرادى
مانى على الدنيـا ولـوه ٍ ومشتـاق * ولا أبكى علـى حـى ٍ وراه النفـادى
والعمر لو طول لـه المـوت لحـاق * ولا يــدوم الا كفـيـل العـبـادى

سعد بن قطنان المراغين من سبيع

جر الفراش لنا وهـات الدلالـي * اربع مغاتير ٍ على النـار تدنـا
ترى حلاة النـار دوم اشتعالـي * وسوقة فناجيل ٍ عليهم من أدنـا
فنجال اشقـر مثـل دم الغزالـي * ليا نقص شي من الكيف زد نـا
أتعب لها بالسوم لو كان غالـي * لو كان زود بالثمن مـا نشدنـا
نشري لها المثلوث هو شف بالي * لو كان سوقه نازح عن بلد نـا

وله أيضاً

قم يارويشد شب ضـو المنـاره * ثم هات من صوته يقود المسايير
نجر ٍ ليا حـرك تزايـد عبـاره * يازين صوته بين عوج الدواوير
يامسوي الفنجـال كثـر بهـاره * جلف ويتلنـه ثمـان ٍ مغاتيـر
حاذور يالصبـاب تثنـي مـداره * الا على اللي ينطحون المخاسير
احدٍ ليـا سيـر عرفنـا وقـاره * واحدٍ ليا سيـر يـدور التفاكيـر
كم واحدٍ ناشـي بليـا خسـارة * مصبر ٍ نفسه على البخل تصبير
هو يحسب انا ما نعرف الصقاره * يعد عمره من حساب المناعيـر
ياحبنـا والله لجمـع التـجـاره * لولا الحياء حنا نعرف المعاذيـر

الشاعر/ مبارك بن عبيكه بن رمال

قم يالمقهوي دن نجـر ومحمـاس * واحمس لنا من حب صنعـا نماهـا
احمس وزين حمسة البـن بقيـاس * دقـه ولقمهـا وعجـل سـواهـا
وصبه لممرور على الخيل مدباس * تقفي عنه صـم الرمـك لانصاهـا
من فوق ماتاخذ على الخيل مرواس * لاجدعت خبثـات الانفـس حذاهـا
واثنه لمن حوله على الزبر جـلاس * اهل السمـوت اللـي بعيـد مداهـا
ابن عبيكه هرجتـه مابهـا بـاس * تطرب لها كرام اللحى من حلاهـا
طول الجدار وقصرة الرجل نومـاس * لا صار مـا للرجـل داع دعاهـا
تصير بعيون الرفاقه معـك بـاس * لاصار ماتدعى تـرى مـن عناهـا
يصيـر قـالاتٍ ويصيـر لـولاس * ونوبن مـن الادنيـن ياتـي بلاهـا
قلبك يصير ويضرب القلب عومـاس * والنفس تقدح عقـب زايـد غلاهـا
خلك على بابك تقل لـون حـراس * لاجو عليهـن محتريـن عشاهـا
لاجن مع الخل الشمالي لها اضراس * والكل تشكي رجلهـا مـن حفاهـا
نرحب بهم من قبل تجديع الالباس * ونقلط لهم تمر الحـلا مـن نماهـا
ونذبح لهم كبش مربـى بالاطعـاس * ونقلطه مـن قبـل يقـرب مساهـا
هذي سلوم جدودنا قبـل مـن راس * واللي بعدنـا كـان ربـي هداهـا

سلطان بن عبدالله الجلعود يرحمه الله

الله على الفنجال مع هجعـة النـاس * بـدلال نــارٍ مايبـطـل سنـاهـا
مع حمسةٍ يملا بها كـل محمـاس * ويقلبـه قـرم يعـرف استـواهـا
قم يافرج شبّه تري الكبـد والـرأس * و العين اشوفها قازيه مـن خطاهـا
حط الجروم اللي من العـام يبـاس * لياما يطوح ضوهـا مـع فضاهـا
واحمس على جمر ترى ماله اجناس * وكفّه ليـا منـه عرقهـا غشاهـا
واودع بهاره هيل ورهه بالاجـراس * ياخالط الفنجال تـري هـو حلآهـا
ودقه بنجـر يسمعـه كـل نعـاس * ولاتغلق الضبة علـى مـن بغاهـا
وصفه وصبه تري هو الصفى بقياس * ماهو خطاة الخامـل اللـي طهاهـا
اللي يحطه باوسـط النـار مرفـاس * لمـا يطيـر قبوهـا مـع غماهـا

عضيب بن شلاح الحربي

ياما حلا عقب العشا شبة النـار * عقب الهجوع اليا رقد كل كوبـه
بقفرية ياعبيد يودع له اشعـار * وسواة فنجال ٍ يشوق بصبوبـه
حبه على المطلوب من بن وبهار * يعجبك بالفنجال صبغـه وروبـه
كيفٍ يجوز لشارب الكيف والكار * لو دوروا به غمزة مـا لقوبـه
في مجلس ٍ فيه المشاكيل حضار * بغيبة ردي الحظ عنهـم بنوبـه

محمد بن أحمد بن محمد السديري

يا بجاد شب النـار وادن الدلالـي * وأحمس لنا يابجاد ما يقعد الـراس
ودقه بنجـر يـا ظريـف العيالـي * يجذب لنا ربع على اكـوار جـلاس
وزله الى منـه رقـد كـل سالـي * وحله يفوح وقنـن الهيـل بقيـاس
وصبـه ومـدة ياكريـم السبالـي * يبعد همومي يوم اسمه بالانفـاس
فنجال يغـدي مـا تصـور ببالـي * وروابع تضرب بها أخماس وأسداس

تركي بن حميد

يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسحار * جر الفراش وشب ضـو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار * ونجر ٍ الى حـرك تزايـد عبـاره
النجر طـق وجـاذبٍ كـل مـرار * مالفهً الملفوف مـن دون جـاره
في ربعة ماهيب تحجب عن الجار * لامن ولد اللاش مـا شـب نـاره

دغيم الظلماوي في القهوة

يا كليب شب النار يا كليب شبه * عليك شبه والحطب لك يجابـي
الوالمه يا كليب عجـل بصبـه * والرزق عند اللي ينشي السحابي
حنا علينا جيب ماهـا وحبـه * وعليك تقليـط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من جزل خبه * وشبه الى منه هبا كـل هابـي
باغي إليـا شبيتهـا ثـم قبـه * تجذب سراة من بعيـد غيابـي
بنسريةٍ يا كليب صلـفٍ مهبـه * متلطميـن وسوقهـم بالعقابـي
صبه لقرم ٍ صرفته مـا حسبّـه * يوم البخيل مدنهر الوجه هابـي
وعده عن اللي ما يداري المسبه * اللي يـدور بالقصـي الغيابـي
لا جاضع المنزوع خطو الجلبـه * يا حلو تالي الليل خبط الركابـي
اقحص لهم وابدي سلام المحبه * لا شح بالهيـن كبيـر العلابـي

سعد بن حمد بن ضويان في القهوة

ياحسين كني على الجمر مجضوع * من فقد خلاني وفقـدي ربوعـي
قم سو فنجالٍ ترى الراس مصدوع * صفه وزله عن سريب الخموعي
فنجال فيه مخموس الكيف مجموع * بدلال يشدن البطـوط الوقوعـي
ونجر ٍ دلاله ماو بالصوت مفجوع * يا زين حسه والخلايق هجوعـي
وان جاك بالمجلس سنافي وبالوع * عده على الطيب وكـب البلوعـي

عبد الله العلي الحرير يقول في القهوة

قم سو فنجـال ونظـف أدلالـه * ريحه لراعي الكيف يجلي اعماسه
اشعل ولونـه مثـل دم الغزالـه * لا ذاقه الراقـد يحـارب انعاسـه
في مجلس تدله اليا جا مجالـه * اللي عن اللجات يقصر حساسـه
والا ترى بعض المجالـس عذالـه * لا معشر ٍ طيب ولا فيـه اناسـه

غازي بن عون

ياريف قلبي للمسايير قم شـب * وحط المنارة في طويل الظلالـي
عقب تشق ألها لجزل الحطب جب * وهات النجر واحضر جداد الدلالي
دنّه وخلّـه للمساييـر يجـذب * لا قام صوته للنشامـى يلالـي
يوحونه الجيران لا قـام يقنـب * ويجيك الاقصى والقصير الموالي

سليمان المحمد الهزاع

لا في على جمر الغضى سو فنجال * فنجال بن ٍ من رخيص ٍ وغالـي
حيثك قديم مغربل البـن غربـال * حكيم عنـد مصاطـرات الدلالـي
خله على المطلوب يلفت لنا البال * يفتح لنا المعنى بمبـدا المقالـي
الى انطلق من ثعلب المبهرة مـال * يشدي خضاب مخفـرات حيالـي
فتحي شبي
فتحي شبي
Admin

عدد المساهمات : 832
نقاط : 2441
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 36
الموقع : net.fethi@yahoo.com

https://bouzina.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى